في الذكرى السابعة والثلا ثين لوفاة مؤسس حزب البعث العربي الاشتراكي الأستاذ احمد مشل عفلق حزب الصواب ينظم ندوة بالمناسبة

بواسطة yahya

عقد الحزب يوم أمس الثلاثاء 2026/06/23 يونيو ندوة فكرية في الذكرى السابعة والثلاثين لوفاة  الأستاذ ميشيل عفلق ،  تحت عنوان ( من  إحياء العقل إلى بناء العدالة وتجديد الذات: قراءة في فكر الأستاذ ميشيل عفلق) قدمت فيها ثلاث عروض من طرف كل من : رئيس الحزب ذ عبد السلام ولد حرمة، وعضوي القيادة السياسية : الأستاذ : القطب سيد احمد، والأستاذة خديجة يعقوب. وحضر الندوة عدد الشخصيات الفكرية الوطنية ورؤساء الأحزاب السياسية والبرلمانيين والوزراء السابقين، وعرفت مداخلات عديدة تناول بعضها العروض المقدمة عن منظومة الأستاذ الفكرية وعلاقتها بالسياق الموريتاني قبيل الوحدة الوطنية والقومية بعد أن سلمنا طوفان الأحداث لمشاريع تفتيت طائفي ومذهبي وقبلي وعرقي متواصل .. ومن قبيل تحقق التعدد والحرية بعد أن نزعت منا الأحداث حرية العقل وحرية الرأي، وحرية التفكير  وحرية التنظيم وكيف نحمي ثروتنا وسيادتنا بعد عجزنا عن توفير مؤسسات تحاسب الحاكم، وتحمي الوطن، وتوقف تبديد الثروة وتوقف الجوع والفقر ومن قبيل كيف نتخلص من جراح الماضي والعناصر  الأكثر سوء فيه : العبودية وآثارها، التمييز بمختلف أشكاله، الانقسامات.
واهتمت مداخلا أخرى على نقاش فكر الأستاذ التنويري دون أن نجعل منه موضوعاً للتمجيد أو الإدانة، بل بوصفه فكرا نهضويا  ما تزال بعض أسئلته الكبرى حاضرة: سؤال العقل، وسؤال العدالة، وسؤال مراجعة الذات..

يتواصل

الدرب